المياه الحرارية في سيفاس توزع الشفاء

ان سيفاس التي تتواجد فيها اعداد غزيرة من مصادر المياه الحرارية تحتل موقعا مهما في السياحة الصحية. وان العديد من السائحين المحليين و الاجانب يجدون الشفاء في مياه سيفاس الحرارية.

 

ان موارد المياه الشافية التي تسمى بـ (جيرميك) من قبل شعب سيفاس متوزعة على جميع الاقضية. وتفضل المياه الحرارية في سيفاس بعلاج العديد من الامراض على راسها الامراض الصدفية والروكاتيزم و الالم العصبي. وتتراوح درجات حرارة المياه الحرارية في سيفاس بين 36 الى 50 درجة مئوية.

 

 

سيفاس : العنوان المحبوب للسائحين المحليين والاجانب

تلقى سيفاس اهتماما كبيرا من قبل السائحين المحليين والاجانب بسبب المياه الحرارية المهمة. ان المياه الشافية المتواجدة في كافة اقضيتها تلقي الشفاء للمرضر بمواصفاتها المختلفة.

ينابيع المياه الساخنة كانغال باليكلي

تقع ينابيع المياه الساخنة كانغال باليكلي على بعد 96 كيلومتر من سيفاس و تحتوي بداخلها على على الاسماك الفريدة من نوعها في العالم والتي تعيش في المياه التي تبلغ درجة حرارتها 37 درجة مئوية. وثفضل ينابيع المياه الساخنة في علاج الامراض الصدفية. كما وتعيش الاف الاسماك الصغيرة التي لاتتجاوز طولها 10 سم في ينابيع المياه الساخنة. وتقوم الاسماك بأكل حب الشباب و قشور الجروح للذين يدخلون في الحوض. كما وان تماس مياه ينابيع المياه الساخنة بالجلد تقوم بتنقية الجلد.

ان الجروح المتكونة بسبب الخدش او بسبب اي عدوى يصيب نسيج الجلد (الاكزيما و البثور المتقيحة و الامراض الصدفية). تتحسن عن طريق السيبيريد (من عائلة الكارب) التي تبلغ طولها 2 – 10 سم سيربينيون ماكروستاموس (سمك باني) و كارا روفا (السمك الدهني) و تختفي الاثار من على الجلد.

من جهة اخرى يعرف عن المياه بانها تؤثر بشكل ايجابي على على الامراض الروماتيزمية و الامراض العصبية و الكسور و الاصابات و التمزق و امراض الجلد والكلى.

ان الصفة الكيمائية لينوع المياه الساخنة هي 7.40 PH و الاشعاع  6 و مجموع المعادن 590.9 ملغم / لتر.

 

ينابيع المياه الساخنة سجاق جرميك

ان سجاق جرميك التي تمتلك خليط من الصوديوم و الكبريت و الهيدروكاربونات و المغنيزيوم وهي بدرجة 50 درجة حرارية. ويعرف عن مياه ينابيع المياه الساخنة بانها تشفي عدة امراض منها الروماتيزم و الجهاز العصبي والجهاز التنفسي و الكلى و المسالك البولية وتدار ينبوع المياه الساخنة من قبل بلدية سيفاس. وهي بسعة 457 سرير و تتكون من 4 فنادق حرارية منفصلة. كما وتتواجد داخل ينبوع المياه الساخنة مركز للعلاج الطبيعي ةواعادة التاهيل تابعة لجامعة جمهوريت.

ان ينابيع المياه الساخنة التي تقع على بعد 20 كيلومتر من مركز المدينة. وان درجتها بجوار 28 درجة مئوية. وهي تمتلك ميزة بانها قابلة للشرب. وتحتوي بداخلها على البيكاربونات و الكالسيوم و المغنيزيوم و الكلوريد والكبريد عند شربها تساعد على شفاء امراض المعدة و الامعاء و المرارة.

تساعد على شفاء الامراض الروماتيزمية الالتهابية (التهاب المفاصل و الالتهاب الروماتيدي و التهاب الفقار اللاصق) في المراحل المزمنة و الام الظهر المزمنة و امراض هشاشة العظام و التهاب الاوتار و الصدمات و متلازمة الالم العضلي الليفي التي تعتبر من امراض النسج الرخوة. و عمليات العظام والكسور و جراحة المخ والاعصاب و حالات البقاء دون حركة لمدة طويلة والاضطرابات العصبية. والاضطرابات العصبية المختارة في المراحل المزمنة و تستخدم في علاج امراض الشلل الدماغي و لغرض اعادة التاهيل في مثل هذه الحالات و الضطرابات التوترية و يتم تطبيقها على شكل حمامات في مراقبة الطبيب. كما ويتم استخدامها كعنصر متمم للعلاج في الاصابات الرياضية. كما وان مياه الينابيع الساخنة تستخدم كعنصر مساعد في علاج هشاشة العظام.

 

سيفاس مدينة الاثار

ان سيفاس التي تعتبر المدنية الغنية من حيث الاثار التاريخية و النصب التذكارية المعمارية القيمة و ينابيع المياه الساخنة و جمال الطبيعة و يعرف عنها بانها (مدينة الاثار). كما وان سيفاس اصبحث عاصمة لدول مختلفة وفي عهود مختلفة في التاريخ. وانها مليئة بالاثار التي تم انشائها على مدى العصور. وان قسم منها مازالت قائمة و تذهل و تبهر الانسان بجماليتها. وان سيفاس تلفت الانتباه بجمالها الطبيعي

جامع ديفريغي اولو و دار الشفاء

ان مجموعة الابنية التي تعرف بجامع ديفريغي اولو و دار الشفاء هي مجمع متكون من جامع و دار الشفاء و الاضرحة. وقد تم انشائها في عهد قبلية مانكوجيك التابعة للدولة السلجوقية في الاناضول. وقد تم انشاء جامع اولو من قبل الشاه احمد ابن الشاه سليمان و انشاء دار الشفاء من قبل زوجته ملكة طوران ملاك. كما وتم البدء في انشاء مجمع الابنية بتاريخ 1228 و تم انهائه بتاريخ 1243 وقد تم تشييده من قبل المعماري الاول حرم شاه اهلاطلي ابن موغيس.

ان البناية الاساسية للاسلام دخلت ضمن قائمة (ميراث الثقافة في العالم) من قبل يونسكو عام 1985. و هي تحت حماية جهة رئاسة الجمهورية للجمهورية التركية في نفس الوقت.

 

المدرسة ذو المنارة المزدوجة

حسب الكتابة الموجودة على باب التاج تم انشائها من قبل وزير الاخلانيين شمس الدين جويني عام 1271. وان المدرسة تلفت الانتباه بوابتها التاجية المزينة و مناريتها المضفرتين بالطابوق – الزخرف الصيني.

 

مدرسة بورجية (شفائية)

تم انشائها من قبل هبة الله بوروجردي اوغلو مظفر في عهد السلطان السلجوقي الثالث غياث الدين كيهوسراف في عام 1271. وقد تم انشائها للدراسات العلمية و هي من احدى النماذج الجميلة التي توضح نحت الصخر في العهد السلجوقي.

متحف مؤتمر سيفاس

ان البناية التي كانت تستخدم كـ (مقر للنضال الوطني) مابين تورايخ 2 ايلول (سبتمبر) لغاية 18 كانون الاول (ديسمبر) من عام 1919 من قبل الهيئة التمثيلة و مصطفى كمال اتاتورك. وهي تحتل مركاز مهما ومستثنى في تاريخ الجمهورية التركية.

 

مدرسة كوك تم انشاء مدرسة كوك بتاريخ 1271 من قبل الوزير صاحب عطا فخرالدين علي في عهد غياث الدين كيهوسرف 3. ابن كيليج ارصلان 4. وهي من اهم المباني التي تتضمن المعمارية و التزيين التركي في نفس البناء.

وادي شغول

ان وادي شغول من احدى اماكن الطبيعة الجميلة المهمة والتي تستحق الزيارة. وعند التنزه والتجوال في الوادي الموجود على الخرسانة و شريط السير الثابت و صعود الموارد و الاشكال الطبيعية التي تكونها و المياه الحرارية التي تغلي بداخلها (في وضع هوابط في الشتاء) و النهر البراق و الاسماك التي تتلئلئ في المياه الزرقاء و القصب الذي يظهر في قسم من الاماكن و تتواجد في فوهات وبوابات المغارات بشكل طبيعي.

نتيجة التاكل الطبيعي الناجم من المصادر ان وقوع الصخور الكبيرة على النهر و حافات النهر و تهشش بعض الصخور تزيد من ثروتها المرئية.

 

بحيرة تودورغة

ان تودورغة هي بحيرة مملحة نوعا ما تقع في حوزة النهر الاحمر الاكبر. وتوجد منشات للاستراحة في محيط البحيرة التي تم التنزه بها بالزوارق. وقد تم توفير امكانية اداء رياضة الغوص في البحيرة. ان البحيرة التي تتغذى من الموارد التي في قاعها و المياه التي في جوارها. ان ماء البحيرة كلسي و مالح. وهب من البحيرات النادرة التي يعيش بها 17 نوع من الاسماك. وان بعض الطيور التي تكون في جوار البحيرة هي الغطاس المتوج و الغطاس احمر العنق و طائر القلق و انجوت و شيح و بلاكوود و نسر البحر و ريد هامر و الكرين و ستليت و الساق الحمراء و طائر الخرشنة و البطة المجرية و ذرعة صفراء الرأس.

 

هضبة اغيرجيمن

ان هضبة اغيرجيمن التي تقع في وسط الغابات و هي داخل وادي يمتد من جنوب الغرب الى شمال الغرب. و هي مغطاة بغابات الصنوبر و تمتلك العديد من الموارد. وبتوحد مضيق شاشالغان و الموارد المائية التي تخرج من يديجوزلردن تكون مجرى. يتدفق هذا المجرى الى داخل الهضبة. كما وان الهضبة اخذت اسمها من تمويج المجرى المتدفق. ان هضبة اغيرجيمن تحتوي بداخلعا على جميع الالوان الخضراء لذا تكون بجمالية مختلفة في كل موسم. وان الهضبة مغطاة بغابات الصنوبر. وتتزين بالغطاء الاخضر و الاصفر والاقحوانات. وان الهضبة التي تكون خالية من الناس في الشتاء و تكون مليئة بالسواح و المتنزهين في الصيف. ويقوم المحبين للطبيعة بتشبية هضبة اغيرجيمن بهضبة ايدر الموجودة في طرابزون. وتتواجد عدة هضبات مثلكويلوحصار و كنجيريك و ارباجيك و كالين بنار و طوب الان و صاري جيجك و سبونجة اضافة الى هضبة اغيرجيمن. وان المنطقة الغنية من حيث الهضبات تؤدي وظيفة الرئتين للمنطقة.

 

غازي ماه. سيلمن سوك. 4 / أ ينيماهال / أنقرة
+90 312 213 3700
info@testud.org

All content © TESTUD 2020