ازمير / جشمة : توزع الشفاء بالمياه الحرارية التي تنبع من البحر

ان ازمير جشمة المعروف عنها بانها تحمل صفة مركز ينابيع المياه الساخنة في عهد الرومانون والعثمانيين. وهي تكون عنوانا للذين يبحثون عن العلاج بامياه الحرارية التي تنبع من البحر وهذخ من المصادر النادرة في العالم. وتختلف عن مياهع الينابيع الساخنة الاخرى بان مياه البحر تنزل الى الصهارة و بعدها تسخن و تخرج الى السطح. ان مياه جشمة الحرارية تنجم من سبا البحر. وهي تحمل مواصفات فريدة من نوعها لكونها تحتوي على مياه البحر بالاضافة الى العديد من المياه المعدنية.

 

ان ازمير جشمة التي تعتبر غنية من حيث الموارد الطبيعية تقوم بتوزيع الصحة و تقديم امكانية قضاء عطلة في بيئة هادئة ومليئة بالامان لزوراها لانها تجمع بين المياه الساخنة الشافية و رمل ذو جودة عالية و البحر.

 

ان تاثير الينابيع الحرارية الطبيعية على التحسين منذ العصور القديمة. يتم استخدام مياه جشمة الشافية التي تمتلك درجة حرارة تترواح مابين 42 الى 55 درجة حرارية بعلاج عدة اضطرابات. كما ويعرف عن موارد جشمة التي تستخدم للشرب وتترواح درجتها الحرارية بين 19 الى 22 درجة مئوية تستخدم كعنصر متتم لعلاج بعض الامراض.

 

ان سبا البحر التي تمكن من العلاج لفترات قصيرة بسبب ملوحة المياه و المعادن الموجودة في المياه تفضل من قبل الذين يتلقون العلاج من الامراض الهيكل العضمي والعضلات و الامراض الروماتيزمية والجلدية. ان الينابيع الساخنة لمياه جشمة تحتوي على الصوديوم و الكالسيوم و المغنيزيوم و الكلوريد و البيكاربونات لذا تساعد على تحسين امراض الروماتيزم المزمنة و التهاب المفاصل و امراض العضلات و المخالفات النسائية و الامراض الجلدية و اضطرابات التمثيل الغذائي والكبد و القرحة. وتساعد موارد جشمة الحرارية القابلة للشرب تساعد على التشافي من امراض المعدة. و حمامات طين جشمة الحرارية تمنح امكانية تجديد الجلد.

 

 

ان ينابيع المياه الساخنة جشمة التي تتواجد في خليج ايليجا التي تقع على بعد 80 كيلومتر غرب ازمير تعتبر من الينابيع الساخنة النادرة لانها تصلح لاستخدام شاطئ البحر و استخدام الينابيع الساخنة معا. ان جشمة الشهيرة بسواحلها في العالم بدءت بحملة السياحة الحرارية.

 

ينابيع جشمة الساخنة

ان ينابيع جشمة الساخنة التي تقع على شاطئ البحر وتبعد 5 كيلومتر عن جشمة على طريق ازمير – جشمة هي من الينابيع الساخنة النادرة المتواجدة في العالم. كما وان ينابيع جشمة الساخنة تصل درجة حرارتها الى 58 درجة مئوية تمتلك خليط غني من حيث الاحتواء. فهي تمتلك المعادن والعناصر مثل الكلوريد و الصوديوم و المغنيزيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و الالمنيوم و الكلور و البروم و الفلور و الكبريت و النيترات و الهيدروكبريت تعالج الروماتيزم بشكل اساسي. وتستخدم ينابيع جشمة الساخنة في علاج الروماتزيم بكافة مراحلها المزمنة و داء الملوك و السمنة التي تعتبر من اضطرابات التمثيل الغذائي والكساح و الامراض النسائية والجلدية و الكبد و المسالك البولية. كما وان ينابيع جشمة الساخنة محيطة بمنشات الاستضافة الحديثة. وتحتوي هذه المنشات بداخلها على الاحواض والحمامات ذ الصفة الحرارية.

 

كما ويتم استخدام ينابيع جشمة الساخنة في علاج امراضض التهاب المفاصل وذلك لان المياه تحتوي على كولوريد الصوديوم التي تساعد زيادة الدورة الدموية و التاثير المحفز على الجلد لفترة طويلة. ان مياه جشمة تدخل ضمن تصنيف المياه المالحة وان نسبة الملوحة التي تحتويها قريبة لكثافة ملوحة مياه البحر. ويمكن الاستفادة من الخاصية الدقيقة للمياه في امراض الالتهابات المزمنة و الاكتئاب المزمن و الامراض النسائية في التطبيقات التي ستجرى على هذه المياه. كما ويتم استخدام ينابيع جشمة الساخنة في علاج امراض الجهاز الحركي ذو الالام و في قسم من اصابات البكتريا و في حالات الروماتيزمه التنكسية و حالات الكسور التي شفيت من تكوين الدم و تستخدم كعنصر مساعد للعلاج في هذه الحالات.

 

ينابيع المياه الساخنة شيفنة (ريس دارا) و الطين.

ان ينابيع المياه الساخنة التي تتواجد في خليج شيفنة التي تقع على بعد 5 كليومتر شمال شرق ينابيع جشمة. و تحتوي بداخلها على الكلوريد و الصوديوم و المغنزيوم. كما وان مياه ينابيع شيفنة الساخنة يحمل كافة مواصفات اقليم شرق البحر الابيض. وبما ان مياه الينابيع ساخنة جدا فهي تساعد على تحسن امراض التهاب الغدد و الروماتويد و مرض السل المشترك. كما وان ينابيع شيفنة تعتبر مفاصل قيمة للشفاء للاشخاص الذين يعانون من الوهن و قلة الشهية وضعف الدم وحمى شديدة و في حالات الوهن في الفترة التي تلي المرض. كما وتؤثر ايجابيا في امراض الروماتيزم وعرق النسا و الامراض النسائية. وان ينابيع شيفنة الساخنة يجب ان تكون المفضلة في بعض امراض الالتهابات و الالتهابات المزمنة و التهاب الامراض المزمنة و التهاب الجهاز التنفسي و امراض الجهاز الحركي و امراض الالروماتيزم المعدية والتنكسية و شلل الاطفال.

 

اما بالنسبة لطين شيفنة فانها تكون ايجابية في امراض الروماتيزم من نوع برتريز. ويمكن تطبيقها بشكل موضعي على مكان الالم. وانها تعتبر قيمة من حيث امتلاكها لمواصفات طين مور المشهور عالميا.

 

ان مياه البحر التي تجلب معها العديد من معادن المياه عند طفوها الى السطح بعد انغمارها و المتواجدة في شيفنة تساعد على تكوين مصدر شفاء ممتاز بعد اتحادها مع الشمس و الرمل. وان رياح جيرنيجة التي تجيئ من البحر تساعد على تحسن امراض الربو والامراض التنفسية الاخرى.

 

ان مشاريب مالكوج المتواجدة في المنطقة والتي يطلق عليها اسم المشاريب (ايجمالار) تحتو بداخلها ثاني اوكسيد و الصوديوم و الكلوريد. وتقع على الكيلومتر 41 على طريق ازمير – جشمة السريع. ويعرف عن الينابيع الموجودة على شاطئ البحر تستخدم علاج اضطرابات المعدة والامعاء.

جشمة : شبه الجزيرة التي تسر الانظار بجمال طبيعتيها

ان جشمة التي تقع في القسم الغربي الذي يمتد الى نصف جزيرة اورلا و تحيط بها البحر من ثلاثة اطرافها. وتوجد في نصف جزيرة جشمة توجد جمال طبيعة رائعة. العديد من الشواطئ و البحر البراق و الشمس و الرمل الناعم و والمياه الحرارية التي تغلي داخل البحر تزيد من قيمة جشمة. شيفنة و الميناء الصغير و برلانطا و ميناء باشا و وشاطئ ايليجا و جيفتليك و الطن قوم و جاطال ازماك و شاطئ صاكيزلي و شاطئ تككة و ايا يورجي و الشواطئ الرملية التي تعرف باسماء مختلفة و عددها يقارب العشرون تحتل المركز الافضل بالنسبة للسائحين.

 

عيش متداخل مع التاريخ

كانت جشمة تعرف باسم جيسوس في العهد العتيق و يعتقد بان الاسم ماخوذ من الجشمة (الحنفية) التي كان البحارون يتجهزون بالماء منها. كما وان جشمة التي تعد من اهم المراكز السياحية في تركيا تمتلك شهرة دولية وان الناس يعشون مع بشكل متداخل مع الاثار الايرثيواية من اتحاد لون 12 منذ العهد العتيق.

 

ان ملوك ليديا و برس و بيرغاما الذين كانوا يعيشون تحت الهيمنة الرومانية و البيزنطينية تعد من اهم العناصر التي تبين اهمية ميناء جشمة. ومن العناصر المهمة ايضا جيزرة صاكيزلي. كما وان جشمة لها تاثير كبير في الحياة التجارية  في خط غرب الاناضول لجنافيزلرالتي نحتت اسمها في الحياة التجارية في اواسط القرن الثالث عشر و بداية القرن الرابع عشر. واصبحت مدينة التجارة والميناء في العهد العثماني.

 

الفعاليات الرياضية

الصيد

تعتبر جسمة منطقة غنية لمحبي الصيد البري. ويمكن للجميع الخروج الى صيد الخنازير بعد اخذ التراخيص اللازمة من الجهات ذات العلاقة في جشمة. كما وان جشمة تعتبر منطقة غنية من حيث طائر الحجل و الارانب. ان الصيد مفتوح بين اشهر ايلول (سبتمبر) الى شهر كانون الاول (ديسمبر).

 

المخيم – الكرفان

ان اماكن المخيمات الموجودة على شواطئ ميناء بويوك و ميناء باشا تقدم امكانية تخييم ممتع و مفرح. بالاضافة الى الشواطئ الطبيعية الموجودة في منطقة ايلديري التي تقع في مدينة ايريثراي القديمة مناسبة جدا لكي تستخدم كمكان للمخيمات. وان المئات من المخيمين يخاترون هذه المنطقة كل عام.

 

اليخت في جشمة

ان جشمة من الاماكن المتطورة في رياضة اليخت. وهي بمثابة جنة لمحبي اليخت. ان جنوب جزيرة جشمة تكون احدى الخطوط السير لليخت في تركيا. كما وان خط سير جشمة – قوش اداسي تعتبر من المناطق المتطورة من حيث البني التحتية لليخت.

 

جزر جشمة و رياضة الغوص

جزيرة فنر

 

ان عمق هذه الجزيرة تكون 15 – 18 متر وهي منطقة مثالية لمحبي الغوص المتدفق. كما وان الفقمة التي تعتبر من مدوامي الجزيرة توفر امكانية لحظات ممتعة للغواصين. وتوجد نقطتين للغوص في الجزيرة وان الغوص في المنطقة التي تبلغ عمقها 18 متر يدعوكم الى رحلة ساحرة بقعرها المزين. يتواجد في الموقع الاسفنجيات و المرجان كما وان قطيع الاسماك الصغيرة ترافق الغواصين. وتوجد في الجزيرة مغارات قديمة للفقمات و يتم رؤية الفقمات في بعض الاحيان.

 

جزيرة ياتاك

يكون عمق هذه الجزيرة 40 متر و هي شهيرة بمغارتها العظيمة التي تتواجد بعمق 8 – 10 متر. ويفضل الغوص عادة في اخر النهار. ان الاسفنجيات التي تزين مدخل المغارتين في غرب الجزيرة تكون مناسبة جدا للذين يرغبون بالتصوير من زواية واسعة. بعد دخول الكاميرات الى الداخل وعند النظر الى الخارج تكون رؤية الون الازرق التركوازي تضع طابع ايجابي كبير.

 

جزيرة اشك

بالرغم من وجود عدة نقاط في اطراف الجزيرة الا ان نقطة ياريك كايا اجمل مكان فيها. ويتراوح عمقها بين 50 – 60 متر. وخاصة جدار الشرق الذي يبتدء من 20 متر ويمتد الى 40 متر يعتبر من الاماكن التي يرغب الغواصين برؤيتها.

 

خليج ايليدر

ان المغارة الموجودة في المنطقة تعتبر من اجمل الاماكن للغوص. ويمتد جدار بطول 70 متر من الجنوب الى الشمال. وان عمق هذا الجدار الذي يكون سطحيته 8 متر يبدء من 12 متر ويمتد لغاية 35 متر. وحوالي بعمق 21 متر توجد 3 عدد من المغارات مرتبطة ببعضها البعض و واحدة منها بجوار 12 متر.

 

ركوب الامواج

الاجاتي هي بوضع متنوع من بين مناطق ركوب الامواج في اوروبا. وتعتبر مركزا لركوب الامواج بفرشها الغير متبعثر. كما وان الاجاتي هي احدى مراكز ركوب الامواج المهمة في اوروبا بمواقع ركوب الامواج والشروط المتنوعة لركوب الامواج. وان الرياح التي تكون بشدة 4 – 6 ابتداء من شهر حزيران (يونيو) لغاية شهر ايلول (سبتمبر) تهب بسرعة 50 بالمئة في شهر نيسان (ابريل) لغاية شهر تشرين الاول (اكتوبر) بهذا تساعد على تكوين امواج جميلة.

 

ركوب الامواج في شاطئ برلانطا

ان شاطئ برلانطا المتواجدة في جيفتليك كوي تهب فيها الرياح بقوة و دون انقطاع والمواج هي التي ساعدت على مجيئ راكبي الامواج الى المنطقة. وان المنطقة اصبحت مراكزا لمحبي ركوب الامواج. وان منشات ركوب الامواج المتواجدة في شاطئ برلانطا وان منظمة راكبي الامواج الدولية اصبحت المدرسة المانحة للشهادة في تركيا. وتقدم التدربيات عن طريق مدربيه الحملين للشهادة.

 

غازي ماه. سيلمن سوك. 4 / أ ينيماهال / أنقرة
+90 312 213 3700
info@testud.org

All content © TESTUD 2020