اسطنبول : تقوم بتوزيع الشفاء اعتبارا من بداية سنوات 1300

ان ااسطنبول التي اصبحث عاصمة لثلاثة امبراطوريات نحتت عرشها في قلوب الباحثين عن الشفاء عن طريق مشروباتها التاريخية.

 

ان اسطنبول شهيرة بمشروباتها اضافة الى مياه الشرب الجميلة لذا من الممكن التحدث عن مصادر المياه التي يتم استخدامها من عهد الامبراطورية البيزنطينية الى يومنا هذا وهي تعد من ثروات الباطنية في اسطنبول.

بالاضافة الى ذلك ينابيع المياه المعدنية في طوزلا تقوم بتوزيع الشفاء الى الناس منذ سنوات 1300 و هي تقدم امكانية علاج عدة امراض بالطرق الطبيعية.

 

ان الروم الذين يعيشون في اسطنبول يسمون المياه والينابيع التي تعتبر مقدسة وشافية بالنسبة لهم بـ (ايازما) داخل و خارج المدينة. وقد تم منح كل ايازما منها اسم قديس او قديسة مسيحية. لانهم يعتقودن بان اي شخص يشرب من مياه الايازما او يلامس جسمه عندها سوف يتخلص من المه ومعناته باقصى سرعة بمساعدة القديس او القديسة المسيحية. كما ان المنطقة تلفت انتباه المسلمين الذين يقومون الزيارة بغرض الشفاء و نذر الشموع. كما وان بعض الايازمات المهمة مازالت مليئة بالزوار الى يومنا هذا.

 

 

ينابيع المياه الساخنة طوزلا في اسطنبول : المكان الذي لامثيل له المقدم من قبل الطبيعة

ان ينابيع مياه الشرب و ينابيع المياه الساخنة. تقوم بتوزيع الشفاء الى الناس منذ العهد البيزنطيني في القرن 12. وتوفر معالجة العديد من الامراض بالطرق الطبيعية. ان ينابيع مياه الشرب و ينابيع المياه الساخنة في طوزلا اشتهرت اول مرة في سفر اولياء جلبي عام 1611 وبهذا وصل اسمها الى الكتل الكبيرة. كما وتم اجراء القياسات لينابيع مياه الشرب و ينابيع المياه الساخنة في طوزلا من قبل وزارة الصحة و العديد من الجامعات. وان المياه تحتوي بداخلها على الصوديوم و البوتاسيوم و المغنيزيوم و الكالسيوم و الكلوريد و النيترات و الكبريتات والبيكاربونات.

يتم تطبيقه على شكل استحمام بالماء و مياه الشرب. يتم تطبيقه على شكل استحمام في علاج الامراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل الروماتيدي و التهاب الفقار اللاصق. كما وتم اثبات ان هذه الطريقة تؤثر بشكل ايجابي جدا في امراض الام الظهر المزمنة و مشاكل النسيج اللين.

ويتم استخدام التاثير المعالج لهذه المياه خلال فترة اعادة التاهيل في علاج المخ والاعصاب للباقين فترة طويلة دون تحرك. كما ان تاثير ينابيع المياه الساخنة هذه عالية جدا في اعراض حساسية الجلد. ولها تاثير مشافي في الامراض الجلدية الاخرى التي تكون نتيجتها تساقط او حك الجلد.

 

طوزلا كمياه للشرب

ان الهدف من استخدام هذه المياه كمياه للشرب هوتنظيم الامعاء و الجهاز الهضمي. كما وان شرب هذه المياه هي واحدة من طرق العلاج المتتمة في علاج هذا النوع من الامراض. وفي نفس الوقت ان لهذه المياه تاثير في ازالة الاضطرابات النفسية . وان تاثير هذه المياه عالية في علاج المشاكل التي تنجم من القلق.

 

تم تاسيس منشات متطورة في جوانب ينابيع المياه الساخنة طوزلا. وان قسم من هذه المنشات تقوم بتطبيقات ينابيع المياه الساخنة التقليدية و المعالجة المائية و عناصر العلاج الطبيعي في نفس الوقت وتقوم بتقديم الخدمات بمفهوم رائد في تركيا.

ايازمالار

تم الوصول الى 149 من الايازما من الماضي لغاية يومنا هذا و ان اهم هذه الايازمات هو ايازمة ديميتريوس المتواجدة في كوروجشمة و يوجد نقسوات على شكل ثدي في وسط الجدار اليمنى. ان النساء اللاتي تزور الايازما بعد التقديس من قبل الراهب يقومون بتقبيل النقوش 3 مرات بإحترام. ويتم القيام بهذه الاجراءات للتخلص من مشاكل الحليب و امراض الثدي عند النساء.

وتوجد هناك عقيدة واسعة ومنتشرة على ان الايازما المتواجدة في جراغان بمنطقة بيشكطاش تساعد على تحسين امراض العين و ان الذي يشرب من مياه ايازما جيكصالن الذي في منطقة هاصكوي سبعة مرات يتخلص من مرض الملاريا. ويتم استخدام مياه ايازما باراسكوي المتواجد في منطقة قاسم باشا في علاج امراض المعدة والامعاء. ويتم التوصية للمرضى الذين يعانون من امراض المعدة و الامعاء الشرب من هذه المياه لمدة 7 اسابيع متتالية دون انقطاع.

 

 

اسطنبول : مدينة التاريخ و الثقافة منذ 8500 سنة

ان اسطنبول لها هيكل ثقافة و فن وهي مدينة مركز للجاذبة الدائمة باسوراها التاريخية و جوامعها و قصورها و متحافها. وان اسطنبول التي تعد نقطة التقاء اوروبا و اسيا تستظيف الملايين من السائحين كل سنة.

ان الاثار التي تم العثور عليها في الحفر الاثري التي تم اجرائها في يني كابي و اثبتت ان تاريخ اسطنبول تعود الى 8 الاف و 500 سنة. كما وان اسطنبول دخلت تحت سيطرة العديد من الدول على مر التاريخ وهي مرطز لمختلف الثقافات.

ان اسطنبول التي اصبحت عاصمة ثلاثة امبراطوريات كبيرة. ومنذ فتح اسطنبول من سنة 1453 من قبل فاتح سلطان محمد لغاية سنة 1923 يعني حوالي 470 سنة كانت عاصمة للامبراطورية العثمانية. و اصبحت مدينة اسطنبول مركزا للعلم و الثقافة و الفن في العهد العثماني. وبهذا اصبحت مدينة الثقافة التي تتواجد فيها الجوامع و المعابد و الكنائس.

وتظهر سياحات مختلفة في اسطنبول. ومن الممكن تصنيفها على شكل سياحة الثقافة و الصحة و المخيمات و الكارافانات و التسوق و التعليم و الرحلات البحرية و الرياضة و الطبيعة و العقيدة.

الثقافة هي من اهم عناصر السياحة في اسطنبول. وان اسطنبول تستضيف السياحة الثقافية عن طريق 28 قصر و 91 مدرسة و 517 جامع و 164 كنيسة و 19 معبد و 199 مقبر و 595 نافورة و 93 حمام و انها تكتلك 1796 قيمة تاريخية.

وان قسم من القيم التاريخية والثقافية التي يجب رؤيتها في اسطنبول هي :

 

قصر طوب كابي

ان القصر الذي تم انشائه في عام 1478 من قبل السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية (اسطنبول) التي كانت عاصمة الامبراطورية البيزنطينية عام 1453. وان هذا القصر هو من اهم الاثار العثمانية بمعماريتها. واصبح القصر المركز الرئيسي لادارة الدولة من قبل السلاطين العثمانيون خلال 400 سنة. ان قصر طوب كابي الذي يقع في منطقة صاراي بورنو باسطنبول تلفت اهتماما كبيرا من حيث دائرة الامانات المقدسة التي توجد داخل القصر امانات مهمة مثل الامتعة و الاشياء الشخصية للسلاطين و سترة و لحية و اثار اقدام النبي محمد و قدر النبي ابراهيم و عصا النبي موسى و سيف النبي داود و رداء النبي يوسف.

جامع ومتحف اياصوفيا

تم انشائها من قبل الامبراطور جوستينيانوس (527-565) وعلى يد افضل معماريين في ذلك العهد الا وهما ميلات ايسدوروس و ترالايسي انثاميوس. وحسب ما قام بنقله الناقد التاريخي بروكوبيوس ان الانشاء الذي تم في بدئه بتاريخ 23 شباط عام 532 قد انهي خلال فترة وجيزة 5 سنوات. وتم افتتاح الكنيسة للعبادة بتاريخ 27 كانون الاول (ديسمبر) 537. وحسب ماتم ذكره في المصادر بانه في يوم افتتاح اياصوفيا دخل الامبراطور جوستينيانوس الى المعبد وقد صاح بعالي صوته (ياالهي اني اشكرك لانك منحتني فرصة انشاء مثل هذا المعبد) و بعدها صاح بعالي صوته (يا سليمان انني تغليت عليك) وكان يقصد بهذا معبد النبي سليمان في القدس. وقد قام السلطان محمد الفاتح بعد فتحه لاسطنبول بتحويله الى جامع. وان متحف اياصوفيا اثارت اهتمام السائحين بمعماريتها المهيبة و الساحرة. وهي من الاماكن والاثار التي يجب زيارتها.

 

 

يراباتان سارينجي (صهريج الارضي)

ان يراباتان سارينجي تم انشائه من قبل الامبراطور البيزنطيني جوستينيانوس الاول لغرض تلبية احتياجات الماء للقصر. وقد تم استخدامه لنفس الغرض لفترة محدودة في العهد السلطان محمد الفاتح. ان الصهريج الذي يقع في جنوب غرب اياصوفيا. تمتلك مساحة قدرها 9.800 متر مربع. وان الصهريج الارضي تمتلك هيكلية مؤثرة جدا بحجمها التي تسع لتخزيين 100 الف طن من الماء. ان الزخارف الموجودة على العواميد تذكرنا بدموع العينين و هي مهمة من حيث تمثيلها لدراما العديد من العبيد اثناء قيام البازيليكا الكبرى والتي تعتبر من الروايات الاسطورية. وقد تم استخدام الصهريج الارضي كمتحف اعتبارا من عام 1987.

 

برج العذراء (قز كولاسي)

هي تعتبر بؤبؤة عين مضيق اسطنبول وتقع على ساحل صالاجاك في اسكودار. وهي بناية تاريخية تم انشائها على جزيرة صغيرة. ان البناية التي تم انشاء اول بناية في العهد الروماني العتيق كساحة للدفاع تم استخدامها لاغراض مختفلة في العهد البيزنطيني و العثماني. وهي من الاماكن التي يجب رؤيتها بالمنظر البانورامي بـ 360 درجة لاسطنبول. وان برج العذراء التي تتحدى السنوات بمعماريتها يقوم بتقديم الخدمة على شكل متحف – مطعم منذ عام 1995.

 

حصار روميلي ( قلعة روميلي )

ان قلعة روميلي التي تعرف بانها قلعة بوغاز كسن (قاطع العنق) وقد تم انشائها من قبل السلطان محمد الفاتح عام 1452 للحد من الهجمات التي من المحتمل قدومها من شمال المضيق. ويتم استخدام قلعة روميلي حاليا كمتحف ومسرح هواء طلق.

 

حصار الاناضول (قلعة الاناضول)

تم انشاء قلعة الاناضول من قبل يلدرم بيازيد من اجل حد المساعدات القادمة من البحر الاسود الى البيزنطيين عام 1395. تقع في منطقة اناضولوحصاري بمدينة اسطنبول. كما وان البناية مشيدة على مساحة قدرها 7 الاف متر مربع. وتتكون من برج باربعة طوابق على شكل مربع. ان قلعة الاناضول التي تذكرنا بقصبة صيادي الاسماك بموقعها التي تقع على حافة مضيق اسطنبول هي من الاماكن التي يجب رؤيتها.

 

برج غالاطا

ان برج غالاطا هي من الابراج القديمة في العالم. تم انشائها في عام 528 من قبل الامبراطور البيزنطيني اناستاسيوس. ان البناية التي تم تصميمها على شكل برج الفانوس اولا. تم استخدامها كـ مأوى في العهد العثماني ومن ثم تم استخدامها كبرج لمراقبة الحرائق. بعد قيام هازافان احمد جلبي باجراء تعليم الطيران من خلال مراقبته للرياح في عهد مراد الرابع حلق من برج غالاطا الى اوسكودار – دوغانجيلار عن طريق اجنحو النسر التي صنعها من الخشب عام 1638. كما وان برج غالاطا دخلت ضمن القائمة المؤقتة لميراث العالم الصادرة من قبل منظمة يونيسكو.

 

كبالي جارشي (السوق المغلق)

ان السوق المغلق هي من اقدم مراكز التسوق في العالم. زتقع بين جامع بيازيد و جامع نورو عثمانية في اسطنبول. تم انشاء القسم الاول من السوق من قبل السلطان محمد الفاتح في عام 1460 لغرض بيع وعرض الناس لصناعاتهم. كما وان السوق المغلق من اكثر الاماكن التي تزار في العالم بنسجيها التاريخي وما يقارب 4 الاف محل على 65 زقاق.

 

دير ايا يورجي

ان دير ايا يورجي هي من اكثر الاماكن التي يتم زيارتها في اسطنبول. وهي تقع على تل يوجة بارتفاع 204 متر في الجزيرة الكبيرة التي تعد اكبر حزيرة بين جزر الامراء. تم انشاء كنيسة ايا يورغي عام 1751 (دير اجيوس جورجيوس الروم الاوثوذكسية). وان هذه البناية الصغيرة المغطاة بالقيرميت وهي بناية من طابقين سميت (ايا يوجيس – ايا يورجي) بعد مقتل الاصيل الكابودوكي جورجيوس بسبب عقيدته المسيحية في القرن الثالث بعد الميلاد. و تعرف باسم (الكنيسة القديمة). ان دير ايا يورجي التي تتكون من الكنيسة والمعبد يعتبر المكان المقدس الذي تقبل فيها تمنياتهم من قبل المسيحين. وتقبل على انها احدى نقطي الحج بالنسبة للمسحيين والثانية هي بيت مريم العذراء التي في افس. ان الدير الذي يزوره العديد من الزوار في فصل عيد الفصح خاصة يمكن الوصول اليه مشيا على الاقدام او عن طريق الدراجات الهوائية.

 

غازي ماه. سيلمن سوك. 4 / أ ينيماهال / أنقرة
+90 312 213 3700
info@testud.org

All content © TESTUD 2020