منطقة السياحة الحرارية الصحية من العهد العتيق الى يومنا هذا

دنيزلي – باموك قلعة

ان منطقة دنيزلي – باموك قلعة تعد من اهم المناطق الحرارية المهمة في تركيا. وتدخل ضمن المساحات الغنية بالعالم من حيث منابع المياه الحرارية. ان المنطقة التي تقع في وادي جوروك صو (ايكوس) قد تم اكتشاف اول الاثار للسكن فيها والتي تعود الى 500 الف سنة. وتمتلك مناجم الترافتين بشكل غزير وبجودة عالية. كمان وان المياه الحرارية الموجودة هنا يتم استخدامها من قبل الناس لغرض العلاج منذ الاف السنين. وان هذه المنطقة كانت تستضيف تعليم ودراسة الطب في العهد العتيق و كانت من اهم المراكز الطبية في عهد الرومانيون.

 

ان مدينة تريبوليس القديمة التي تقع جنب نهر بويوك مندرس والتي هي من مصادر ينابيع ينيجة كنت الساخنة كانت من اهم المصادر التي تم تاسيسها للاستفادة منها لغرض العلاج. واستنادا الى مصادر العهد العتيق من الممكن القول انه يتم تطبيق الطب المستند على العلم و العلاج المتعلق بالمياه الحرارية منذ الاف السنين.

 

كما وان المياه الحرارية للمنطقة لم تفقد اهميتها الى يومنا هذا و تساعد على تحسين امراض القلب و الروماتيزم و ضغط الدم والكساح و الجلدية و العين و الامراض العصبية. وهي تشافي امراض المعدة والشرايين و الالتهابات وامراض الرينو عند شربها بشكل دافئ.

 

و تتراوح درجات حرارة المياه من 36 درجة مئوية الى 240 درجة مئوية في المنطقة التي تمتد بين باموك قلعة و كاراهايت و آق كوي و ينيجة كنت و صاراي كوي. كما ويتم اجراء السياحة الحرارية والعلاج عن طريق التاسيسات المتميزة طوال 12 شهر من السنة بفضل المياه الحرارية ذو الجودة العالية و المفيدة جدا من حيث الصحة.

 

 

مركز السياحة الحرارية : دنيزلي

تعتبر دنيزلي واحدة من اغنى المناطق في العالم من حيث مصادر المياه الحرارية. فهي من ضمن المناطق التي من الممكن ان تتكامل مع الانواع الاخر من السياحة و تمتلك السعة بان تكون المكان المقصود و من المناطق التي تعتني بالتطور والتوسيع اولا. و من اجل تكوين مدينة تحمل ماركة حرارية تم الاعلان على ان جارداك بيلاري و بولدان و ينيجة كنت – بولمة كايا و تك كوي التي تقع في قضاء ضاراي موي و اينصويو و باباجيك و منطقة كيزيل درا و ومنطقة كولمازلي التابعة لقضاء اق كوي هي مراكز للسياحة الحرارية من قبل وزراة الثقافة والسياحة.

 

 

صاراي كوي

ان صاراي كوي متأسسة في سهل مندريس و تبعد عن مركز مدينة دينيزلي بـ 22 كليومتر و على بعد 220 كيلومتر من بحر ايجا. وان اهم مساحة للحرارة الاضية في المنطقة تقع في موقع حمام الطي بالقرب من قرية كاراطاش. وان درجة حرارة المياه في المنطقة هي 80 درجة مئوية. وهي تساعد على تحسن امراض الروماتيزم و الامراض الجلدية و النسائية اضطرابات المسالك البولية.

آق كوي – كولمازلي

تقع منطقة مركز آق كوي – كولمازلي للسياحة الحرارية بالقرب من حدود منطقة حماية البيئة الخاصة في باموك قلعة. يتم القيام بزراعة الدفيئة المستندة على الحرارة الارضية في القضاء. يتواجد 4 مصادر حرارة ارضية محتلفة كما وان المصادر والينابيع تتميز بمواصفات مختلفة من حيث الصفة. ويتم استخدام احى المصادر كحمام الطين و ان مياه الينابيع الساخنة و الطين في كولمازلي يتم اختيارها في معالجة الامراض الجلدية و الصدفية و الفطريات و الاكزيما و البواسير و التهاب المفاصل و الروماتيزم.

 

 

بولدان – تريبوليس

تتواجد ينابيع (ينيجة) جيزمالي في المنطقة القريبة من مدينة تريبوليس القديمة التي تقع في وادي نهر مندرس. وان درجة حرارة المياه هي 56 درجة مئوية وتستخدم في علاج امراض الروماتيزم و تصلب القلب – الشرايين و البواسير و عجز الكبد و الجلد و المعدة والكلية و الامراض النسائية. كما وان المنطقة تحتوي بداخلها على ينابيع المياه المدنية. وان للمياه المعدنية التي تحمل صفة مياه الطاولة لها تاثير ايجابي على وظائف الجهاز الهضمي و الكبد.

 

 

باموك قلعة

تقع باموك قلعة في مدينة هيرابوليس العتيقة وتبعد 18 كليومتر عن دنيزلي. وان المياه المتواجدة في باموك قلعة تكون بدرجة 35 درجة مئوية. ويوصى بعلاج امراض تصلب القلب و الشرايين و ضغط الدم و الروماتيزم و الكساح و الشلل و الجلد و العين و الجهاز الهضمي و امراض الشرايين والتهاب الشرايين و رينو بشكل مناسب لوضع المريض بعد متابعته وفحصه من قبل الطبيب. كما ويوصى بمياه الينابيع الساخنة التي من الممكن شربها بشكل دافئ في علاج المعدة و الادرار و الالتهابات و في علاج حصى و رمل الكلى.

 

ترافينترات باموك قلعة

ان الترافينترات هي عبارة عن صخر تكون نتيجة رد الفعل الكيميائي و التسربات المتعلقة باسباب مختلفة و مجتمعات مختلفة. وهي تلفت الانظار بجمالها الطبيعي. ان المياه الحرارية التي تنبع من المصادر بدرجة 35.6 درجة مئوية و تبع من قمة الترسب عن طريف قناة بطول 320 متر و تتدفق في الصخور التي تمتلم تسربات 60 – 70 متر. ان المياه التي كونت الترافينتينات توفر لباموك قلعة ان تكون من المواقع المهمة واالخلابة في السياحة الحرارية.

 

توزيع الشفاء منذ مئات السنين

ان الجغرافية التي تتواجد في باموك قلعة تمتلك هيكلية خاصة بموارد المياه الحرارية في وادي جوروك صو (ليكوس). وقد قام الناس باستخدام المياه الحرارية بغرض العلاج منذ مئات السنين و قد قامو بانشاء الحمامات المبهرة في هذه الاماكن.

 

وتعرف شهرة ينابيع المياه الحرارية لـ هيرابوليس (باموك قلعة) منذ عهد الرومانيين وانتشرت في الاناضول في هذا العهد حيث كان المرضى يقدمون الى المنطقة للبحث عن العلاج. كما واثبتت المصادر انه كان يتم اداء الطقوس الدينية و تنظيم الحفلات بمشاركة الناس في الاماكن التي تتواجد بها مصادر الينابيع الحرارية. و كان الادرايين في الدولة والاغنياء يفضلون القدوم الى هذه المناطق لتلقي العلاج.

ان المياه الحرارية و الساخنة في باموك قلعة التي يعرف عنها بانها ذات ميزة تعالج الامراض منذ اقدم العصور و قد تم اثبات بشكل علمي بان لها مواصفات العلاج بعد مئات السنين. كما وان باموك قلعة تحتمي باهتمام لانها دخلت ضمن قائمة ميراث الثقافة لـمؤسسة يونسكو. وتقوم بتقديم عدة متغيرات و طرق للعلاج لزائريها عن طريق المياه الحرارية الشافية.

ينابيع المياه الساخنة كاراحايط

تمتلك المنطقة على مياه حرارية شافية احمر اللون و خاص بها وينبع من المصادر الاساسية في كل المواسم طوال السنة. تكون المياه بدرجة 58 درجة مئوية. وهي تعتبر من ابرز المصادر الصحية بالمعادن الغنية التي تحوتيها حسب التقرير الصادر من المعهد العالي لعلوم المناخ المائي في جامة ايجا. و من الممكن معالجة عدة امراض والمشاكل الصحية بفضل المياه الحمراء و الطين الحراري المتواجد في المراكز بمنطقة كاراحايط.

 

دنيزلي بثروتها الطبيعية و التاريخية و الثقافية

ان دنيزلي تمتلك موقع جغرافي و سياسي مهم جدا. كما وان دنيزلي هي مركز للسكن بشكل مستمتر منذ العهد الكاتوليكي خلال فترة ظهور اول مدن الثقافات. وهي استضافات عدة حضارات. وان دنيزلي تحمل الاثار التاريخية و الثقافية المتعلقة بالعهود التي عاشتها الى يومنا هذا. وان دنيزلي تمتلك إمكانيات سياحية مهمة بثرواتها الطبيعية و التاريخية والثقافية.

 

سياحة العقيدة

تعتبر دنيزلي احدى المراكز المهمة من حيث سياحة العقيدة. كما وان دنيزلي تستضيف مقبرة سات فيليب مارتيريوم احد الحواريين 12 للنبي عيسى الموجودة في المدنية العتيقة هيرابوليس (باموك قلعة). كما وتتواجد في المنطقة كنيسة الصليب المقدس الت تتميز بمواصفات معمارية خلابة و هي ادى الكنائس 7 المذكورة في الانجيل في المدينة العتيقة لاوديكا. كما وتتواجد في المنطقة المدينة القديمة تريبوليس التي تعتبر من المدن المقدسة على مستوى الاسقفية و كنيسة سات ميشيل الموجودة في المدينة العتيقة كولوسة والتي تعد من اكبر الكنائس في اسيا. وان هذه الميزات تجعل من دنيزلي مركزا مهما لسياحة العقيدة. وان المدينة العتيقة هيراكليا و صابيس و المدينة العتيقة اتودا تتواجد في هذه المنطقة. كما وتتواجد في هذه المنطقة الجوامع التاريخية و المقابر التابعة لكبار الاسلام – الترك.

 

طريق الحرير التاريخي

ان طريق الحرير الذي يقوم بتقديم ثروات تاريحية و ثقافية غير طبيعية الى يومنا هذا و هو طريق تجاري يربط اسيا الوسطى بقارة اوروبا اضافة الى ذلك انه يحمل الاثار الثقافة و الديانة و القوميات التي عاشت في المنطقة من 2000 عام. وان 2 عدد من النزل التي مجموعها 11 نزل تقع في دنيزلي. آق هان و جرداك هان من النزل التي ضمن القائمة المؤقتة للميراث الثقافي التابعة لمنظمة يونيسكو.

 

دنيزلي هي جنة السياحة الاقتصادية

مغارة كاكليك : هي مزينة بحجر التنقيط والهوابط والصواعد و واسعة الجمال بسلالم الترافينتين. كما وان هذه المغارة تدعى بمغارة باموك قلعة الصغيرة او مغارة باموك قلعة وتحتوي بداخلها على كمية كبيرة من المياه الحرارية. وان هذه المياه الحرارية براقة و ذو رائحة طيبة و هي تساعد في تحسن بعض النواع الامراض الجلدية.

 

مغارة دودوركالار كل اولان : ان الهوابط الغزيرة التي تحتويها و الصواعد الهوابط المعكرونية  للاعمدة و صخر التنقيط المفرش تحول المغترة الى غابة من صخر التنقيط.

تلفريك دنيزلي – هضبة باغ باشي : ان خط التلفريك الذي يتكون من 24 كابينة كل واحدة منها بسعة 8 اشخاص و بطول 1500 متر تم انشائها من قبل بلدية دنيزلي العامة. وهي تساعد بالوصول من غابات المدنية الى باغ باشي هضبة الزيتون التي تقع ارتفاع 1400 متر من مستوى سطح البحر. وان المنطقة تلفت الانتباه بجمال الطبيعة.

الوديان: ان دنيزلي تتضمن عدة وديان مهمة منها وادي جيفريل اكداغ توكالي و وادي جام ايلي اميجيك كافور داليغي و وادي قلعة انيجاز و وادي كيصيك و وادي بوز قورت كارا كيصيك التي تعرف بانها مسرى المحبين للمغامرات و الطبيعة.

مدينة سياحة الشباب و الرياضة المرموقة في تركيا

ان دنيزلي هي منطقة تقدم العديد من الاختيارات من حيث مجالات السياحة الرياضية

الطيران الشراعي (المضلات) في جبل هوناز و جبل جوكالاز و جبل جام ايلي يايلاجيك و باموك قلعة اورن يري.

 

 التجديف بالزوارق في نهر دالامان و الوديان الكبيرة المتواجدة داخل حدود قضاء بيليكلي و جال في بويوك مندريس.

الرياضة المائية في بحيرات ايشيقلي و كوك بنار و سد ادي جوزل.

السير على الطرق الجبلية و مسيرة الطبيعة او السير بالاحصنة في الاماكن الطبيعية في المساحات مثل جبل هوناز و مساحة حماية الطبيعة في بحيرة كارطال و جبل قارجي و جبل بابا و جبل بوز.

 

السفر بالمنطاد في محلة باموك قلعة.

تقديم امكانية التزلج في جبل بوز.

 

غازي ماه. سيلمن سوك. 4 / أ ينيماهال / أنقرة
+90 312 213 3700
info@testud.org

All content © TESTUD 2020