العاصمة الحرارية لتركيا : افيون كاراحصار

ان افيون كاراحصار تعد من اول المراكز التي تخطر على البال عند ذكر اسم (حراري) في تركيا. يمر بها الغزير من السائحين المحليين والاجانب فهي تمتلك منتجع كبير يسع لاستقبال الوافدين. وبهذا اصبحت المدينة بفنادقها ذو خمسة نجوم و منشآتها المجددة و حمامات الطين و مراكز العلاج الطبيعي واعادة التاهيل عنوانا لايستغنى عنه بالنسبة للذين يبحثون عن التشافي.

 

ان المياه الحرارية المتواجدة في افيون كاراحصار تقدم امكانية العلاج و لها تأثير ايجابي على صحة الانسان. وتحمل خاصية التحسين و التطهير و العلاج بنسبة عالية من الناحيتين الفيزيائية والروحية. ان الينابيع الساخنة التي يعود ماضيها الى 5 الاف سنة حسب ماهو موضح لها تاثير في علاج الامراض الجلدية و الرئة و الكبد و الروماتيزم تقوم بتوزيع التشافي.

 

كما وان افيون كاراحصار التي تعد عاصمة الينابيع الساخنة تمتلئ بالسائحيين خصوصا في اشهر الخريف و الشتاء. وتقوم بإستضافة ضيوفها القادمين من داخل وخارج البلاد بفنادقها ذو خمسة نجوم و احواض المياه الحرارية و حمامات الطين و مراكز العلاج الطبيعي واعادة التاهيل في كافة انحاء المدينة.

 

ان الينابيع الساخنة في افيون كاراحصار و التي لها تاثير في علاج الامراض الجلدية و الرئة و الكبد و الروماتيزم اصجبت من نقطة اختيار الزائرين اليومين في ايام نهاية الاسبوع.

 

 

الاختيار الاول في السياحة الحرارية

افيون كاراحصار شهيرة و غنية بالمياه الحرارية الساخنة. كما وبإمكان ضيوفها الاستفادة من احواضها الحرارية التي تكون بدرجة 42 في فصلي الصيف – الشتاء. وهي تحصل على المركز الاول منذ سنين في مجال السياحة الحرارية عن طريق الينبوع الساخن غازلي كول المتواجد في بلدة غازلي كول التابعة لقضاء احسانية و التي تعد منبع الشفاء في التاريخ و ينبوع هيبالي الساخن المتواجدة في قضاء بولفادين التي لن تفقد اي شيئ من اهميتها منذ فترة الرومانيين و ينابيع عمر و كيجيك الساخنة و الفنادق ذو خمسة نجوم في مركز المدينة.

 

غازلي كول

ان افيون كاراحصار التي تعد من المدن المحظوظة في البلاد في موضوع المياه الحرارية وان افضل منطقة فيها من ناحية المياه الحرارية و الينابيع الساخنة هي منطقة غازلي كول. ان منطقة غازلي كول التي يزورها الاف الزائرين ويستفيدون من مياهها الشافية و هي منطقواصبحت موضوعا للاساطير.

 

تم اجراء التصنيف الكيميائي على الينبوع الساخن غازلي كول من حيث البيكاربونات و الصوديوم و ثنائي اكسيد الكاربون و الهيدروجين يتواجد في المياه ايونات الكلور و اليوديد و البروميد و الفلوريد والكبريتات و النترات و النتريت و الهيدروفوسفات بالاضافة الى غازات ثنائي اكسيد الكاربون الحرة و غازات الهيدروجين الحرة.

كذلك درجة حرارة الينبوع الساخن هو هو 64 درجة مئوية و النشاط الاشعاعي بين Rn 0,2  و 0,29  و قيم ال PH  هو 6,9. كما وانه من المعروف عنه ان ينبوع ساخن غازلي كول يساعد في تحسين امراض القلب. كما ويتم استخدام الينبوع الساخن غازلي كول تستخدم كمياه للشرب و تستخدم ايضا في علاج امراض الكبد و المعدة و الكلى.

 

كان اسم ينبوع ساخن غازلي كول كانت تدعى في العهود السابقة بـ (الفريغيا الشافية) و هي غنية جدا من حيث ثاني اكسيد الكاربون. كما يوجد غاز ثاني اوكسيد الكاربون بشكل مذاب في مياه الينبوع الساخن. وبفضل هذه الخاصية تعتبر من المياه المثالية التي تستخدم للغسل في علاج امراض القلب والشرايين.

 

ان المياه الشافية المتواجدة في المنطقة تساعد على تخفيض ضغط الدم و الامراض الروماتيزمية و نفيريت (التهاب رأسية الاعصاب) وامراض الجلد و بعض الامراض النسائية و تساعد على تحسين تصلب القلب والشرايين.

 

 

الينبوع الساخن هيبالي

ان الينبوع الساخن بيعد 30 كليومتر من مركز افيون كاراحصار على طريق افيون كاراحصار – قونيا و لها تاريخ عميق و قديم. ويدعى بانه كانت هناك قرية تحمل اسم ايونت كومت في شمال الينبوع الساخن في عهد الرومانيين. كما وتم تشغيل وادارة الينبوع الساخن في هذا العهد كما هو مذكور و مكتوب في الواح العهد الروماني. كما تم ذكر تشغيل الينابيع الساخنة في عهد البزنطينيين و هو مذكور في قائمة الكنيسة. وان الينبوع الساخن تم تشغيله بوجود قرية تحمل اسم الكنيسة الحمراء في عهد السلجوقيين والعثمانيون كما هو مسجل في الوثائق الموجودة بالمكتبة الوطنية.

ان درجة حرارة المياه في الينبوع الساخن هيبالي 56.5 درجة مئوية ومعدل المد والجز هو 64 لتر/ ثانية و هي مياه حرارية تحتوي بداخلها على الميزات الكيميائية Ca و Na و  HCO3 و  SO4. و يستخدم مياه الينابيع الساخنة في علاج امراض الروماتيزم و الامراض الجلدية و امراض نظام الافرازات الداخلية و امراض الجهاز الهضمي و اضطرابات العظام والتهاب المفاصل و اضطرابات الجملة العصبية واضطرابات التمثيل الغذائي.

كما ويمكن الاستضافة في اربعة مواسم في الينبوع الساخن الذي ليس لديه مشكلة المواصلات.

 

 

الينبوع الساخن عمر

ان الينبوع الساخن عمر بيعد 15 كليومتر من مركز افيون كاراحصار على طريق افيون كاراحصار – كوتاهيا. درجة حرارة المياه في الينبوع الساخن تتراوح 46 - 71 درجة مئوية ومعدل المد والجز هو 17 لتر/ ثانية. وتحتوي مياه الينبوع الساخن على الصوديوم و الكلوريد و البيكاربونات والفائقة الحرارة. كما وتدخل المياه ضمن مجموعة المياه الغازية بسبب احتوائها علىCO2 بنسبة اكثر من 1 غرام.

 

وتستخدم مياه الينبوع الساخن عمر في علاج امراض الروماتيزم و امراض القصبات الهوائية و الامراض النسائية و اضطرابات العظام والتهاب المفاصل و اضطرابات التغذية و اضطرابات الاعصاب و العضلات.

 

الينبوع الساخن كيجيك

ان الينبوع الساخن عمر بيعد 18 كليومتر من مركز افيون كاراحصار وهي مشهورة بكونها ممشى متنزه اضافة الى مياهها الشافية.

تتكون مياه الينبوع الساخن كيجيك من خليط من الصوديوم و الكلوريد والبيكاربونات. وان درجة حرارة المياه في الينبوع الساخن تتراوح 46 - 71 درجة مئوية ومعدل المد والجز هو 20 لتر/ ثانية. تستخدم مياه الينبوع الساخن في علاج امراض الروماتيزم و امراض القصبات الهوائية و الامراض النسائية و اضطرابات العظام والتهاب المفاصل و اضطرابات الاعصاب و العضلات.

 

 

مركز السياحة الصيفية – الشتوية المفضلة

ان افيون كاراهيسار التي تعتبر واحدة من الاماكن المهمة في السياحة الحرارية تحتل مكانها ما بين مراكز السياحة الصيفية – الشتوية المهمة والمفضلة من خلال لذاتها المحلية, جمالها الطبيعي والتاريخي ومنشآتها الحرارية 5 نجوم.

 

افيون مدينة الطعام

ان عناوين الطعام لافيون كاراهيسار التي تقوم باستضافة عدد كبير من الحضارات اعتبارا من الحيثيين ولغاية الرومان ومن البيزنطيين الى العثمانيين معروفة على نطاق العالم. ان افيون كاراهيسار التي تدخل في لائحة المدن الخلاقة لليونسكو عبارة عن مدينة خاصة اتخذ من ثقافتها الغنية بالاطعمة.

في المدينة التي تأتي اطعمتها المحلية في المقدمة يكتسب اعجابا كبيرا من خلال اطعمتها المحتوية على القيمر والخشخاش والمعجنات بشكل خاص. يتم التقدم باتجاه الحصول على العلامات التجارية للطعم واللذة المحلية وعلى رأسها خبز القرية بالبطاطس والحنطة المطبوخة , الخشخاش, السجق, الحلقوم التي حصلت على تسجيل الاشارة الجغرافية للمدينة.

 

السياحة الثقافية

وادي فريجيا

ان الفريجي يمتلك مكانا خاصا ومميزا بداخلها الحضارات التي استمر فيها الحكم لغاية يومنا هذا ابتداءا من العهد البرونزي القديم الذي يشمل الاعوام 3000 – 2000 قبل الميلاد. ولقد وصلت الى وضعية دولة قوية في عهد ميداس الملك الاسطوري لفريجي. ان الفريجي الذي يقوم بتشكيل ثقافة خاصة بالمنطقة من خلال اتحاد مدن افيون كاراهيسار- اسكي شيهير وكوتاهية, قامت بتوفير خلق اثار قيمة جدا وغريبة جدا في العالم من خلال انتفاخات الاسد العائدة الى ثقافة كوبيل الالهة الام بالاشتراك مع واجهات المعبد العائدة الى ثقافة كوبيل الالهة الام ايضا والمشتغلة على الاحجار الصخرية الكبيرة الحجم وبشكل نصب ضريح وضريح العبادة في هذه المنطقة.

 

ان نصب فريج كايا الذي ليس له مثيل مثل كابي ياكا I وكابي ياكا II,  مالتاش, ييلانتاش, اسلانتاش الموجودة في منطقة دوغير ووادي غوينوش الموجودة في شمال افيون كارا هيسار بشكل خاص تعتبر من الاماكن التي تستحق المشاهدة من خلال الجمال الذي لا مثيل له.

 

وفي نفس الوقت يقوم باستضافة عدد كبير من السياح الاجانب كل عام في معابد الهواء الطلق الذي يحتل مكانا في المنطقة بنفس الوقت.

 

القلاع

قلعة بايراماليلير : ان القلعة الموجودة في المنطقة التي تعتبر محل اقامة والمعروفة باسم ليونتو كيفال في العهد البيزنطي, تعتبر في وضعية قلعة عسكرية مهمة محاطة حولها بالمياه وتم وضعها على مستوى التل الطبيعي. ان النفايات الاساسية العائدة لعدد كبير من القلاع, تحتوي على الترتيبات الصخرية التي لها ارتباط مع القلعة وسفوح التلال.

 

 

 

قلعة افدالاز : يوجد غرف المقبرة في القسم السفلي من صهريج كبير في المدخل العلوي للقلعة الذي له بناء ذة طوابق وغرف كثيرة والمحفورة في صخور الاحجار البركانية. يعرف بانه قد تم استخدام كتلة هذه الصخور كقلعة لاغراض الدفاع.

قلعة اسار : يعرف بانه محل اقامة مهمة باسم الكاديريا في العهد البيزنطي للبناء المحاط باسوار عليها والتي هي عبارة عن كتلة صخور ذو ارتفاعات طبيعية في سفوح جبال كوراوغلو الواقع في على بعد 4 كم من غرب مقاطعة البايات.

الاثار

اثار بلدة ايازيني (ميتروبوليس): يعرف بانه يتم استخدام المنطقة  كمكان للاستقرار اعتبارا من العهد الفريجي. واثارها, غرف المقبرة ذو اسود, غرف المقبرة ذو اعمدة بالاشتراك مع الشلالات والكنائس المحفورة على شكل العمارة الداخلية والخارجية في الصخورv.

 

اثار دينار (غيلينيا – اباميا): لقد اخذت اسم غيلينا بسبب تأسيسها كمكان اقامة من قبل القادمين الى الاناضول الداخلية بعد حرب غيلينيوس الذي يعتبر من امراء اهيا المشاركية في حرب طراودة بالاشتراك مع عدم معرفة تاريخها القطعي. لقد باشرت باستخدام اسم اباميا ونزلت باتجاه مكان استقرارها الحالي للمدينة من خلال تطورها اكثر في العهد الروماني والهلسنكي. ولقد بقي محافظا على خاصيتها المسرح والمعلب بشكل جزئي والتي تعتبر من المباني التذكارية.

 

اثار ايميرداغ / هيساركوي (اموريوم) : عبارة عن مقاطعة لمدينة سيناديك (سنترال فريجية). ان مدينة اموريوم عبارة عن اراضي هيساركوي الواقعة على بعد 12 كم من شرق مقاطعة ايميبرداغ. ان مدينة اموريوم كانت مركزا تجاريا ومؤثرا وسوقا لمقاطعة واسعة. تعتبر تقاطعا لثلاث طرق يأتي من دوكيميا من الغرب, فلوميليوم (اكشيهير) من الشرق ودوريليوم (اسكي شيهير) من الشمال.

 

اثار دينار (غيلينيا – اباميا): عبارة عن مقاطعة دينار الواقعة على بعد 90 كم من الطريق البري لافيون كاراهيسار – دينيزلي. لقد اخذت اسم غيلينا بسبب تأسيسها كمكان اقامة من قبل القادمين الى الاناضول الداخلية بعد حرب غيلينيوس الذي يعتبر من امراء اهيا المشاركية في حرب طراودة بالاشتراك مع عدم معرفة تاريخها القطعي. ولقد اصبحت مركزا معما للمدينة اعتبارا من القرن 6 قبل الميلاد وما بعدها. وبعدها لقد اتخذت اسم اباميا ونزلت باتجاه مكان الاستقرار الحالي للمدينة من خلال تطورها بشكل اكبر في العهد الكلاسيكي, الهلسنكي والروماني. ولقد بقيت من خلال حماية المسرح والمعلب لخاصيتها بشكل جزئي والتي تعتبر من المباني التذكارية. مفتوح طوال 7 ايام من ايام الاسبوع, الدخول اليها مجاني.

 

سياحة الطبيعة

 

ان افيون كاراهيسار التي تنمي المئات من الطبيعة الجميلة والخلابة بداخلها تقوم بتقديم عدد كبير من الامكانيات للسياح المحليين والاجانب الذين يتوقون لممارسة رياضات المغامرة والشغفين بالطبيعة. انه وفي افيون كاراهيسار التي تعطي احتمالية لعدد كبير من الفعاليات والنشاطات مثل التنزه والصيد والتسلق والتخييم وكشف الطيور تحتل مكانا في الطرق الذي سيجذب انتباه الرحالة والكهوف التي لم يدخلها بشر.

السياحة المعتقداتية

توجد في افيوكاراهيسار الجوامع والاضرحة بالاشتراك مع الكنائس الصغيرة, الكنائس, معابد اهلواء الطلق وما يشابهها من بقايا المباني القيمة من الناحية التاريخية والفنية والمعمارية والتي وصلت الى يومنا هذا من الحضارات التي تم عيشها في الماضي والذي يستند تواريخها للاعوام 3000 قبل الميلاد.

ان من بين الاثار التاريخية التي تقع في مقاطعة احسانية؛ معابد الهواء الطلق الذي تم بناؤها باسم "كوبيل الالهة الام" و كنيسة ازاين بالاشتراك مع جامع اولو في المركز, جامع غيديك احمد باشا (الامارة) , وجامع الضريح (المولوي).

 

 

غازي ماه. سيلمن سوك. 4 / أ ينيماهال / أنقرة
+90 312 213 3700
info@testud.org

All content © TESTUD 2020